ملف المستخدم
صورة الملف الشخصي

د.تانيا عبدالبصير محمدحسن

إرسال رسالة

التخصص: فنون تشكيلية

الجامعة: صلاح الدين

النقاط:

8
معامل الإنتاج البحثي

الخبرات العلمية

  • اللغة الانكليزية
  • الاشراف على رسائل الماجستير ومناقشتها
  • خبرة في وضع وتعديل مناهج دراسية خاصة بالفنون الدراسات الأولية والعليا
  • تنظيم المعارض الخاصة بالفنون التشكيلية والاشراف عليها
  • تقديم دورات بفنون الرسم والموزائيك
  • البحث العلمي
  • دورة عن الإدارة الجامعية في جامعة سنسناتي DAAP
  • الذكاء الصناعي التوليدي
  • دورة عن طرائق التدريس الجامعي - جامعة فوجيا في ايطاليا
  • تقييم البحوث العلمية للنشر في المجلات

الأبحاث المنشورة

الماسريالية في اعمال الفنان سيروان باران

المجلة: مجلة الفنون والآداب وعلوم الانسانيات والاجتماع

سنة النشر: 2020

تاريخ النشر: 2020-08-21

للحركة السريالية في الفن التشكيلي حضور بارز في نشاطات معظم الفنانين وفي مختلف انحاء العالم، وكان لها حضور متميز في حركة التشكيل في كردستان العراق، فكثير من الفنانين الكرد قدموا نتاجاتهم واعمالهم التشكيلية ليرفدوا الحركة التشكيلية بما يقدموه من اعمال تصب في مسار الحركة السريالية التي يتمكنون من خلالها ان يعرضوا همومهم وهموم شعبهم، لشعورهم بانها اقرب الى تحقيق ذلك بما تحمله من قدرات لاستيعاب اللاوعي والحلم اللذين يعبران عن خوالج النفس البشرية، ولما كانت تسمية الماسرياليون تعني العدد الكبير من الفنانين الذين مارسوا السريالية في اعمالهم وقدموها كنتاج، لذا فقد قسمت الباحثة رسالتها الى اربعة فصول، تضمن الاول منها مشكلة البحث التي ظهرت من خلال الدراسة وهي ان حضور الفنانين التشكيليين في كردستان العراق الذين يمارسون انتاج اعمالهم تحت هذه المواصفات كبيراً، وقد كان لنتاجهم الفني حضوراً متميزاً وفاعلاً يقترب في كينونته من العالمية دون أن يبتعد عن المحلية، فهم قد دمجوا بين واقعهم وبين ملامح السريالية العالمية اذ ان الاعمال الفنية الابداعية حضيت بمكانة من حيث نقل واقعة او حدث او فكرة تتعلق بحياة الفنان نفسه او تمثل مشاهد عامة ربما تعكس قضايا تتعلق بالمنظومة المجتمعية وعليه فان مشكلة البحث تتركز في الاسئلة التالية: 1-هل شكلت تقنية الماسريالية حركة جديدة بين الفنانين الكورد المعاصرين؟ 2-هل تمكن الفنان سيروان باران من ايصال افكاره والقضايا العالمية و العراقية و الكوردية عبر اعماله الفنية؟ وبعد اجراء التحليل لنماذج العينة توصلت الباحثة الى نتائج التحليل المثبتة في الفصل الرابع، وكان من اهمها: ان الفنان وظف الخامة المحلية البسيطة وهي المواد المستخدمه في الحياة اليومية و ادة الى انتاج اعمال فنية بيئية استطاعت ان تغير بعضا من الواقع البيئي المحيط بها. استخدام تقنيات الحاسوب وبرامجه الخاصة بالصور مع معالجة اتجاه الكتل في مقدمة التكوين البنائي الانشائي وتقديمها كاعمال ماسريالية. استخدام تقنية الكولاج و التصوير الفوتوغرافي و لصق اعلانات الجرائد و المجلات في عمل فني. عبر الفنان سيروان باران عن القضايا البيئية و الاجتماعية و السياسيه عن طريق اعماله الفنيه.

الصورة الرقمية وتقنية الرسم الواقعي الفائق

المجلة: وقائع المؤتمر العلمي الثالث عشر لكلية الفنون الجميلة -جامعة بغداد

سنة النشر: 2013

تاريخ النشر: 2013-04-21

ملخص البحث: يعنى هذا البحث بموضوع الصورة الرقمية وتقنية الرسم الواقعي الفائق، ويضم ثلاثة فصول مع قائمة بالمصادر، يتألف الفصل الأول من مشكلة البحث التي تم طرحها بتساؤلين هما (مدى تأثير تطور التقنية الرقمية على النتاج الفني التشكيلي عموماً وعلى فن الرسم بشكل خاص) و (كيف تمكنت الصورة الرقمية من تغيير مفاهيم عمل الفنان وطبيعة تشكيله للوحة). وتأتي أهمية هذا البحث من حداثة الموضوع الذي يعرف بآخر التوجهات لفن الرسم على مستوى العالم، كذلك كونه يعرف التقنية المستخدمة لتنفيذ الرسوم الواقعية الفائقة. أما أهداف البحث فتحددت بالكشف عن التقنية الرقمية التي يستخدمها رسامي الهايبريالزم (الواقعية الفائقة)، وبالكشف عن مواضيع رسوم الهايبريالزم (الواقعية الفائقة) المستمدة من الصورة الرقمية. وأما حدود البحث الزمانية فتحددت بالرسوم الواقعية الفائقة التي أنجزت من عام 2000م وحتى الوقت الحاضر، بينما تحدد البحث مكانياً بنتاج رسامي الهايبريالزم (الواقعية الفائقة) في كل من الولايات المتحدة الأمريكية والقارة الأوربية. أما الفصل الثاني فتم تقسيمه إلى محورين رئيسيين، تمثل الأول بالمدخل التاريخي الذي وضح الكيفية التي قام بها الفنان ومنذ العصر الحجري بنقل الصورة إلى السطح والوسائل المختلفة التي ساعدت الفنان في نقل حيثيات الموضوع المراد رسمه. ومستعرضاً إمكانيات جهاز عرض الصور الرقمية الآرتوكراف بمواصفاته التقنية الخاصة بالرسامين. وأقتضى موضوع البحث التعريف بالواقعية الفائقة في فن الرسم ضمن المحور الثاني، كيف نشأت وأين؟ وماهي أبرز خصائصها ومميزاتها الفنية. ومن ثم تم عرض المواضيع التي صورها فنانوا الواقعية الفائقة، أما الفصل الثالث والأخير فتم بيان أهم النتائج التي توصلت لها الباحثة في هذا البحث

تقنية الرسم باستخدام البكتيريا الحية

المجلة: وقائع المؤتمر العلمي الثاني لكلية الفنون التطبيقية-الجامعة التقنية الوسطى: بغداد

سنة النشر: 2016

تاريخ النشر: 2016-04-21

ملخص البحث: أفرزت التكنولوجيا المعاصرة التي مزجت ما بين العلم والفن، وسائطاً جديدة لفنون ما بعد الحداثة، ومنها التكنولوجيا الحيوية التي أستخدمت في إحدى صورها البكتيريا الحية مستفيدة بذلك من الألوان التي تنتجها البكتيريا ومنها الألوان الفلورية بديلاً للصبغات الفنية، وأقراص الإستزراع المختبرية بديلاً للكانفاس أو القماش كسطح ينفذ عليه العمل الفني، إذ يتم إنتاج هذه الأعمال الفنية في المختبرات وتعرض في قاعات العرض الفنية، وتنظم لها مهرجانات سنوية، وغالباً ما يتطلب إنتاج مثل هذا العمل الفني التعاون ما بين الفنان والعالم الإحيائي. معظم هذه الأشكال المعاصرة من الفن تحاول أن تؤسس نظرة نقدية حول دور العلم في المجتمع، وتثير التساؤلات حول دور العلم وما يقدمه من تجارب، من خلال الدمج ما بين العمليات الفنية والعلمية، وغالباً ما يكون الهدف هو فضح التجارب العلمية للتكنولوجيا الحيوية التي قدمت تجارب في الهندسة الوراثية والإستنساخ وزراعة الأنسجة ومنها الأنسجة الحية والبكتيريا موضوع بحثنا هذا. في بحثنا هذا، سنتناول الرسم بالبكتيريا الحية والتقنية المستخدمة لتنفيذ هذه الرسوم، ويضم البحث ثلاثة فصول مع قائمة بالمصادر والمراجع، يتألف الفصل الأول من مشكلة البحث والتي تحددت ضمن تساؤلات تم عرضها منها: إمكانية استخدام تقنية الرسم بالبكتيريا، وكيفية إنشاء عمل فني بإستخدام وسيط نامي حي؟ وماهي خطوات تنفيذ العمل بدءاً من مختبر التحليل البايولوجي وصولاً إلى قاعة العرض؟ وتأتي أهمية هذا البحث من القضية التقنية التي يعرضها والتي تركز على أحدث تقنيات الرسم التي تستخدم في الوقت الحاضر، أما أهداف البحث فتحددت بالكشف عن التقنية المستخدمة في الرسم البكتيري، وتحديد المواضيع التي بالإمكان ان تنفذ بإستخدام هذه التقنية. أما حدود البحث الزمانية فتحددت بالمحاولات الفعلية الأولى لإستخدام صبغة البكتيريا الحية في الرسم والتي حددت أنجزت في بداية 2010م، أما حدود البحث المكاني فتحددت بنتاج الرسوم البكتيرية في كل من الولايات المتحدة الأمريكية والقارة الأوربية. وسيتم تخصيص المبحث الأول من هذا البحث مدخلاً في تاريخ الرسم البكتيري، ماهي البدايات التي أسست للرسم البكتيري؟ وما هي التجارب الأولى؟ أما المبحث الثاني فسيتناول التقنية التي تنفذ بها رسوم بكتيريا الحية، ماهي الوسائط المستخدمة والمعالجات التي تم استخدامها للحصول على أفضل النتائج؟ ماهي الصبغات والألوان المستخدمة وكيف يتم استخدامها والحفاظ عليها؟ وسيضم المبحث الثالث المواضيع التي تناولتها هذه الرسوم، ومن ثم إختيار عينة البحث وتحليلها والإنتهاء بالنتائج المبتغاة.

Characteristics of minimalism art in the works of (Medhat Kakeyi)

المجلة: Qalaai Zanist Journal

سنة النشر: 2024

تاريخ النشر: 2024-01-21

ABSTRACT The advancement of technology affects all areas of life, especially in the field of art. Artists painted in an ideological way, which led to the emergence of several artistic approaches. One of the most important arts that emerges was the art of minimalism. This research discusses the characteristics of minimalism in the works of Medhat Kakey, a new direction of contemporary art. The scope of this research consists of the years in which the artist has performed his artistic works for the works of Medhat Kakey. The purpose of this research is to show the artistic characteristics of minimalism in his works. In addition to the introduction and conclusions, the research is divided into three main topics. The first topic consists of (problems, importance, goals, definition of terms), the second topic includes three points research includes that the art of minimalism among the works of artist) Medhat Kakeyi(, writing separately from the introduction and results and terminology. The second criterion includes three items (the field of minimalism, the history of the emergence of minimalism, and the features of minimalism). The third topic (The sample of the research, sample analysis, conclusions, list of sources and summary of the research in Arabic and English. This research has been made to present the characteristics of minimalism in the works of artist (Medhat Kakeyi). After analyzing the samples, the researcher came to the conclusion that Kurdish artists, especially artist (Medhat Kakeyi) has skillfully painted works that find themselves alongside the world arts, all the characteristics of minimalism art can be seen in his works.