ملف المستخدم
صورة الملف الشخصي

فاطمة الزهراء عجول

إرسال رسالة

التخصص: أدب الرحلات

الجامعة: ابن طفيل، القنيطرة، المغرب.

النقاط:

10
معامل الإنتاج البحثي

الخبرات العلمية

  • الترجمة (عربية-فرنسية-إنجليزية)
  • أدب الرحلات
  • تدريس اللغة الإنجليزية

الأبحاث المنشورة

The Harem in Orientalist Art and Literature : between Fantasy and Authenticity

المجلة: مجلة سرود

سنة النشر: 2024

تاريخ النشر: 2024-01-30

European travel to the Orient dates back to thousands of years, but fascination with the region flourished by the nineteenth century, the century of "harem literature" and Orientalist art par excellence. A number of developments made the trip to the Orient easier, safer and cheaper at the time. However, harem doors remained closed to male travellers who were left to imagine their own desirable details that mostly projected fantasies of exoticism, eroticism and despotism. Women travellers, on the other hand, took advantage of their gender-privileged access to the Oriental women's segregated spaces to shed light upon several obscured aspects of Oriental culture, to claim authenticity of their accounts and paintings, and to challenge male fantasies of harem life. These women provided an alternative ethnographic view of the harem. However, this does not solve the problem of harem representation. After analysing a set of late-eighteenth-century and mid-nineteenth-century European female travel narratives and paintings of the Ottoman Empire, I came to the conclusion that fiction and authenticity are not related to having access or not to the harem as much as they are related to the higher discourse within which they operate, Orientalism, and to the European woman's struggle with two opposing discourses, the discourse of femininity and the discourse of imperialism.

"الحلم البوليفاري... رحلة كولومبيا الكبرى"، أفق جديد للكتابة الرحلية

المجلة: أوراق مجمعية

سنة النشر: 2023

تاريخ النشر: 2023-06-01

راكم الرحالة المغامر والمصور الفوتوغرافي والشاعر العراقي باسم فرات في مسيرته الأدبية الرحلية ثمانية كتب تتميز كلها بالجِدّة والفرادة والدهشة والمتعة، كتب توثق رحلاته إلى مناطق بكر بالنسبة للرحالة والقرّاء العرب على السواء. فقد جاب فرات حوالي أربعين بلدا ومكث فيها لسنوات بل وعاد إلى بعضها مرارا منذ أن غادر العراق اضطرارا عام 1993، لكنه اختار أن يكتب عن "الهامش" والمهمل و"المجهول"؛ فهو لم يكتب عن البلدان "الغربية" "المتقدمة" كأستراليا وبريطانيا وإنما عن دول أمريكا اللاتينية ودول جنوب شرق آسيا ودول إفريقيا. تروم هذه الورقة من خلال التركيز على كتاب فرات الرحلي "الحلم البوليفاري ... رحلة كولومبيا الكبرى" إبراز إعادة اعتبار الكاتب "للهامش" وتفكيكه للمركزية الغربية والخطاب الإمبريالي المرافق لها متوسلا بعدة استراتيجيات في محاولة للبرهنة على إثرائه وتجديده للكتابة الرحلية العربية منذ العشرية الأولى من القرن الواحد والعشرين من جهة، وعلى عدم مغادرته للعراق وجدانيا، فهو حاضر بقوة في كتابه من خلال العديد من المقارنات، مقارنات لا تنشغل بالتفضيل ولا تنتصر لا للأنا ولا للآخر، بل تقدم الإيجابي والسلبي لكليهما من أجل الاستفادة من الجيد والعمل على إصلاح السيّء مستعينا بخطاب إنساني يُقرب ثقافات العالم.

الهجرة في السينما المغربية، مقاربات ورؤى.

المجلة: دراسات في الإبداع الأدبي والفني المغربي، منشورات ماستر مكونات الأدب العربي بالمغرب الحديث والمعاصر: التاريخ والخطاب

سنة النشر: 2023

تاريخ النشر: 2023-03-15

لطالما شكلت ظاهرة الهجرة في المغرب، قانونية كانت أم سرية، موضوعا خصبا للدراسة والنقاش والتحليل في الأوساط السياسية والاقتصادية والاجتماعية وكذا الفنية. ولعل السينما المغربية من أبرز القنوات الفنية التي تناولت هذه الظاهرة من زوايا مختلفة ومتعددة تجاوزت من خلالها التمثيل النمطي السابق للهجرة لتُكسبها دينامية جديدة وأوجها متعددة من حيث الشكل والمضمون خصوصا مع بداية الألفية الثالثة. هذا التعدد الفني والأسلوبي الذي قاربت به السينما المغربية سؤال الهجرة هو ما تهدف هذه الورقة إلى إبرازه، وذلك من خلال تحليل ومقارنة مجموعة من الأفلام السينمائية المغربية، التي أُنتجت منذ سبعينيات القرن الماضي إلى الآن، من حيث التيمات والمقاربات والتقنيات المستخدمة في المعالجة الفنية السينمائية لظاهرة الهجرة.

"أوراق مغربية"، استشراق من نوع آخر.

المجلة: رحلات معاصرة: قراءات نقدية، الكتاب السنوي للجمعية المغربية للباحثين في الرحلة

سنة النشر: 2022

تاريخ النشر: 2022-01-30

تسعى هذه الورقة الموسومة ب "'أوراق مغربية'، استشراق من نوع آخر" إلى الإحاطة بكتاب "أوراق مغربية، يوميات صحفي في الأمكنة القديمة" للكاتب السعودي نواف القديمي من خلال الوقوف، أولا، على عتبات الكتاب (المؤلف، الغلاف، العنوان، والمدخل)، لتركز بعد ذلك على تحليل تيمات متكررة تحيلنا على الكتب الرحلية الغربية وتجعل الكتاب ينخرط في التقليد الاستشراقي. هذه التيمات تشكّل محاور المداخلة الثلاثة: 1. المفاجأة والدهشة والصدمة 2. الانجذاب للقديم والحنين إلى الماضي 3. تمثيل المرأة المغربية/التونسية