ملف المستخدم
صورة الملف الشخصي

ا.د.اخلاص ياس خضير

إرسال رسالة

التخصص: فنون تشكيلية

الجامعة: بغداد

النقاط:

14.5
معامل الإنتاج البحثي

الخبرات العلمية

  • مدير التسجيل معاون شؤون الطلبة

الأبحاث المنشورة

المنظومة الشكلية والتقانية وأثرههما في الفن التشكيلي المعاصر (الفن التركيبي انموذجا)

المجلة: مجلة فنون البصرة

سنة النشر: 2018

تاريخ النشر: 2018-07-05

تتداخل الفنون بسلسلة مترابطة ومتسارعة. ومن ثم التمرد، والبحث عن أفكار جديدة، والتحدي والابتكار من مراجع الفن السابقة، وأساليب تجرؤ على الحياة والمجتمع والسياسة والصناعة والتكنولوجيا. ووصلت إلى حد تجاوز حدود اللوحة والمعرض والمتلقي، لتحدي الفن نفسه. بعد اندماج الزمان والمكان في عالم التشكيل مع ما يرتبط به من نتائج مادية، يرفض اليوم الخضوع لعمل واحد وهدف واحد لوصف تقنية جديدة من المهارة الفنية تبحث في العلاقة بين مجموعة من العناصر وتفعيلها بين الأشياء . في سياق مبتكر يشمل الفضاء والمحيط والجمهور. وتوظيف المكان بكل إمكانياته ومعانيه المحتملة. لعرض الفن الذي تندمج فيه الفنون التشكيلية مع بنيات أخرى متجاورة ومتناقضة.

تقنيات اظهار الحركة والسكون في الرسم الضوئي

المجلة: التربية الاساسية

سنة النشر: 2018

تاريخ النشر: 2018-02-21

ملخص البحث ظل الفن ولمدة طويلة محاصرا بقيود الواقع ونظام المرئي متخبطا في دائرته مستعيرا منه ومن خلال نزعات وأفكار وهواجس وصراعات الفنان مع ذاته ومحيطه، فكان الشكل المحقق للأفكار والمعاني وتفاصيله المزدحمة هو المنبع والمصدر الأساس للتعبير عما يجول في مخيلة الفنان. لقد سعى فنان الرسم الضوئي إلى التعبير عن عالم جديد بسبب الانتقال من حياة إلى حياة أخرى مليئة بالمتغيرات السريعة ذات الإيقاع السريع, ويظهر هذا بشكل واضح في أعمالهم من خلال تطويع الأشكال فاتجهوا بالتالي بتعبيراتهم إلى استخدام العديد من الوسائط التشكيلية سعيا منهم إلى تأكيد قيم تشكيلية تعبيرية ترتبط بمفاهيم خاصة بذلك العصر والمجتمع الذي حولهم وبمدى ما يفكرون فيه وما تأثروا به من تلك التقنيات لتؤكد رؤيتهم الفنية المختلفة عن الاتجاهات السابقة. هناك العديد من الفنانين ارتبطت مفاهيمهم بالفن الحركي الضوئي وقاموا بتوظيف وسائط تشكيلية من منطلق التعبير عن مفاهيمهم الفنية ولقد عكست صياغاتهم التشكيلية متغيرات عديدة ارتبطت بقيم تشكيلية وتعبيرية الأمر الذي أدى إلى تناول هذا الموضوع للوقوف عند هذا النوع من الفنون وما تتخلله البنية التكوينية من عناصر للرسم الضوئي لاسيما وأن الضوء والظل يمثلان جزءاً من جوهر الإبداع في العمل الفني، لأنهما يمثلان في الأصل تقلبات النفس الإنسانية في إدراكها للوجود بوضوح أوغموض أو بمزيجٍ منهما ينعكس في معادلة الضوء والظل. وإمكانية توازنها أوتغليب أحد طرفيها على الآخر، مما يضفي الانسجام أو التناقض بين وسائط الفن الواحد، أوبين فن وآخر. والبحث الحالي (تقنيات اظهار الحركة والسكون في فن مابعد الحداثة الرسم الضوئي انموذجا) هو محاولة للكشف والتعرف على اهم السمات الجمالية والتخييلية في الرسم الضوئي. لذا فان الباحثة اعتمدت منهجاً وصفيا تحليلياً لغرض تحليل العمل الفني عبر كل مزاياه بما هو قائم على سطح العمل بكل مرجعياته ولغرض فهم مسببات تلك الاشكالية وسبل الحد منها من خلال ما يحققه هذا البحث عبر مفاصله ليحيلنا الى تحقيق فهم دقيق لما يدور في فن الرسم الضوئي عبر فهم مسببات تلك الاشكالية وتفاوت وتخلخل اليات التأويل ونظمه العاملة مع تلك الاعمال الفنية. سعت الباحثة في الفصل الاول الى عرض مشكلة واهمية البحث والمنهج المتبع فيه ومن ثم تحديد اهداف البحث التي هي الكشف عن الاسلوب والاداء والدلالات الفكرية والبنائية وعن الحركة والسكون في الرسم الضوئي. وركزت الباحثة في المبحث الاول من الفصل الثاني على الحركة والسكون، والخيال والتخيل في الرسم الضوئي، لتصل الى اهم ما اسفر عنه الاطار النظري كمؤشرات تمثل المرتكزات التي تستند اليها في الولوج الى التحليل ومن ثم استخراج نتائجه. واخذت الباحثة من خلال الفصل الثالث الاتجاه نحو تحليل الاعمال الفنية لدى فناني الرسم الضوئي وماهي آلية اشتغالهم والتي تضمنت تحديد مجتمع البحث وعينته البالغة (4) عينات تم اختيارها بشكل قصدي من خلال اجراءات ومبررات للانطلاق نحو التحليل عبر المنهج الوصفي التحليلي. وتم في الفصل الرابع مناقشة النتائج وفق ما اسفر عنه الاطار النظري من مؤشرات وبما يحقق اهداف البحث. ومن خلال ما أسفرت عنه الدراسة التحليلية خلصت الباحثة إلى مجموعة من النتائج وأهمها الاتي: 1- أن الضوء والظل في الرسم الضوئي يمثلان جزءاً من جوهر الإبداع في العمل الفني، لأنهما يمثلان في الأصل تقلبات النفس الإنسانية في إدراكها للوجود بوضوح أوغموض أو بمزيجٍ منهما ينعكس في معادلة الضوء والظل في العينات جميعها. 2- جعل الفنان من الضوء شيئاً ملموساً يستطيع عن طريقه ملامسة الواقع، ويجعل منه روحاً تحلق في ذهن المتلقي لتوقد أفكاره وتداعب مشاعره. 3- فن الإسقاط في الرسم الضوئي هو رمز للفن التحويلي، كما انه عملية التحول من النفايات المهملة الساكنة، إلى صورة متحركة يمكن

Theories of cognitive representation and their working mechanisms in the products of art education students

المجلة: Scopus

سنة النشر: 2021

تاريخ النشر: 2021-07-21

Cognitive representation is the process of the learner acquiring skills and experiences that he can control through sequential organized stages in which he raises his ability to learn, and then the student understands new information and experiences and controls and absorbs and easily contains them in the form of symbols, signs and knowledge images to be able to bring them in building a new technical achievement and based on the above manifested The current research problem makes the following question: What are the mechanisms of working theories of cognitive representation in the products of art education students determine the goal of research what are the mechanisms of working theories of cognitive representation in the products of students of art education? As for the third chapter, the research methodology and procedures included, and the research community was determined by (20) artistic products for students of the Department of Art Education represented by (expressive, cubist, and surrealistic) trends and a sample of them (3) technical products was chosen and the researcher adopted the analytical approach as being the closest approach to achieving the goal of the research Then, I reviewed the procedures for designing the research tool and the way to build it, and the most important statistical methods that were adopted in the research, and the chapter concluded with analyzing the samples. As for the fourth chapter, I reviewed the research results, and among the results of the researcher's findings are: 1. The cognitive representation was achieved in the students' products, which were able to show the content of the artistic outcomes through the eccentricity of the scene and the distortion of forms to give an expressive description of reality. 2. The distance of some of the products of modernity from the sensory and formal representation and leaving them natural simulation and their interest in the content by strengthening the role of mental images that stem from within the artistic product to the recipient. Based on the results, the researcher reached several conclusions, including: 1. The process of organizing the information stored in the form of symbols and re-recalling them in other new situations helps students rise to the completion of new good works. 2. Theories of cognitive representation opened up new aesthetic horizons by mobilizing creative imagination and cultural storage in the arts of modernity

Theories of cognitive representation and their working mechanisms in the products of art education students

المجلة: Scopus

سنة النشر: 2021

تاريخ النشر: 2021-07-21

Cognitive representation is the process of the learner acquiring skills and experiences that he can control through sequential organized stages in which he raises his ability to learn, and then the student understands new information and experiences and controls and absorbs and easily contains them in the form of symbols, signs and knowledge images to be able to bring them in building a new technical achievement and based on the above manifested The current research problem makes the following question: What are the mechanisms of working theories of cognitive representation in the products of art education students determine the goal of research what are the mechanisms of working theories of cognitive representation in the products of students of art education? As for the third chapter, the research methodology and procedures included, and the research community was determined by (20) artistic products for students of the Department of Art Education represented by (expressive, cubist, and surrealistic) trends and a sample of them (3) technical products was chosen and the researcher adopted the analytical approach as being the closest approach to achieving the goal of the research Then, I reviewed the procedures for designing the research tool and the way to build it, and the most important statistical methods that were adopted in the research, and the chapter concluded with analyzing the samples. As for the fourth chapter, I reviewed the research results, and among the results of the researcher's findings are: 1. The cognitive representation was achieved in the students' products, which were able to show the content of the artistic outcomes through the eccentricity of the scene and the distortion of forms to give an expressive description of reality. 2. The distance of some of the products of modernity from the sensory and formal representation and leaving them natural simulation and their interest in the content by strengthening the role of mental images that stem from within the artistic product to the recipient. Based on the results, the researcher reached several conclusions, including: 1. The process of organizing the information stored in the form of symbols and re-recalling them in other new situations helps students rise to the completion of new good works. 2. Theories of cognitive representation opened up new aesthetic horizons by mobilizing creative imagination and cultural storage in the arts of modernity

الابعاد الجمالية والتربوية للاثنولوجيا الثقافية وتمظهراتها في الارت نوفو

المجلة: مؤتمر كلية الفنون

سنة النشر: 2019

تاريخ النشر: 2019-07-21

مستخلص البحث الابعاد الجمالية والتربوية للاثنولوجيا وتمظهراتها في الآرت نوفو الاثنولوجيا هو احد فروع الانثربولوجيا الثقافية التي تدرس معتقدات النفس البشرية ونظم البنى المجتمعية، وتتحدد الاثنولوجيا واهميتها الثقافية والمعرفية والفنية في التشكيل البصري المعاصر من خلال تحليل المحسوسات والموروثات الحضارية الى وسائل تشكيلية لها قيمة تعبيرية جمالية، لقد رفض الفن الجديد Art Nouveau كل للتقاليد الأكاديمية وحاول تجميل أطر حياة الإنسان اليومية وتوثيق الصلة بين الفنان والحرفي بالمساواة بين جميع الفنون والحرف، لذا كان لابد من دراسة الابعاد الاجتماعية والتربوية التي تتداخل مع المعطيات الثقافية والجمالية في تكوين الفن الحديث، من هنا جاءت ضرورة البحث الحالي، وقد تتأسست مشكلة البحث في الاجابة عن التساؤل الاتية: ما هي الابعاد الجمالية والتربوية للاثنولوجيا الثقافية؟ هل للاثنولوجيا الثقافية تمظهرات في الآرت نوفو؟ من هذا المنطلق انصب هدف البحث في الكشف عن الابعاد الجمالية والتربوية للاثنولوجيا الثقافية وتمظهراتها في الآرت نوفو، واختتم الفصل الاول بتعريف المصطلحات. اما الفصل الثاني فقد تناول المبحث الاول الاثنولوجيا الثقافية نشأتها واصولها، في حين انصب المبحث الثاني: الآرت نوفو، والمبحث الثالث: الاثنولوجيا الثقافية في الفن الحديث، واختتم الفصل بمؤشات الاطار النظري. وفي الفصل الثالث تم استعراض منهجية البحث وقد اعتمدت الباحثتان المنهج الوصفي التحليلي، واشتمل مجتمع البحث على (40) عملا فنيا، اختيرت منه (5) عينات وتم تصميم اداة تحليل الاعمال الفنية، واختتم الفصل باستعراض الوسائل الاحصائية. وفي الفصل الرابع تم استعراض النتائج االتي كان من بينها اعتمد (الآرت نوفو) على النزعة التعبيرية وعلى النزعة الرمزية التزيينيّة الزخرفية. كذلك تحققت الاثنولوجيا الثقافية في (الآرت نوفو) من خلال الاستعارات الثقافية القائمة على التسطيح واستخدام الخطوط والمساحات المسطحة والابتعاد عن المحاكاة. واختتم الفصل بالاستنتاجات والتوصيات والمقترحات

Intellectual and Aesthetical Changes in postmodern arts and their representations in the products of the students of Art Education Department

المجلة: Scopas

سنة النشر: 2021

تاريخ النشر: 2021-05-21

The current research dealt with: (Intellectual changes in postmodern arts and their representations in the products of students of the Department of Art Education). The research contained four chapters; the first chapter concerned with the methodological framework of the research represented by the research problem that was demonstrated. The research included a goal that is: to reveal intellectual changes in postmodern arts and their representation in the products of students of the Department of Art Education. As for the limits of the research, the University of Baghdad was the College of Fine Arts, Department of Art Education, students of the fourth stage, for the period 2016-2019, while the second semester, which is the theoretical framework, contained two subjects, the first topic dealt with: the intellectual transformation in art. As for the second topic: it dealt with the intellectual changes that occurred in the postmodern arts. The third chapter devoted the procedures to the research. As for the fourth chapter, it contained the results, conclusions, recommendations and proposals. The researcher reached basic results, including:1- Art has deviated in terms of its object and substance in postmodernist thought, and this deviation was only the result of a shift in the role of art itself.2- Postmodernism in art has descended from its artistic properties to general characteristics and then sought to break down the characteristics themselves, and changed the artistic presence from research in major phenomena to research in the daily and ordinary or what he called (pop art).The researcher reached a set of conclusions, recommendations and proposals, and then a list of sources, references, annexes and a summary of the research in English.

السمات الجمالية لفنون ما بعد الحداثة في نتاجات طلبة قسم التربية الفنية

المجلة: مجلة دراسات تربوية

سنة النشر: 2018

تاريخ النشر: 2018-07-21

Man possesses the ability to produce ideas and express them, and this characteristic made him unique among living beings in finding communicative means that have the ability to reveal his emotions and concerns that are often led on the mental level to invent and produce ideas that meet what he poses or thinks. The researcher divided the research into four chapters, which came as follows