ملف المستخدم
صورة الملف الشخصي

محمد أمحمد علي الطاهر

إرسال رسالة

التخصص: اللغات والدراسة الأفريقية _سواحلية

الجامعة: جامعة سبها

النقاط:

16.5
معامل الإنتاج البحثي

الخبرات العلمية

  • Safety and Environment تدريس مادة السلامة المهنية والبيئة كلية هندسة الطاقة والتعدين جامعة سبها -
  • رئيس ندوة علمية مفتوحة بعوان ظاهرة انشار السلاح وتداعيتها على المجتمع -بجامعة سبها-
  • - رئيس لجنة تشكيل الأعداء دليل التعامل مع النفايات المعملية والطبية بجامعة سبها تحت رقم قرار (311) لسنة 2020
  • القاء ورشة عمل بعوان الصحة والسلامة المهنية بالإدارة العامة بجامعة سبها
  • خبرة في مجال السلامة ولإطفاء لمدة 20 سنة بقطاع النفط- -
  • تدريس مادة الحاسوب كلية الاداب جامعة سبها -
  • - مركز مهارات للتنمية والبشرية والتدريبgoogle meet ألقاء محاضرة بعوان-
  • الاشراف على بحوث طلبه التخرج بقسم اللغات والدراسات الافريقية جامعة سبها -
  • - القاء محاضرة للسلامة المهنية ولإطفاء بمركز الوطني للمأثورات الشعبية 2018
  • تدريب الخارجين 7000 بمؤسسة الوطنية للنفظ بمجال السلامة المهنية 2023 بمركز االتدريب والتطوير جامعة سبها
  • تدريب الخارجين7000 بمؤسسة الوطنية للنفظ بمجال السلامة المهنية 2024 بمركز الدليل بمدينة سبها
  • 2024 تدريب الخارجين 7000 بمؤسسة الوطنية للنفظ بمجال السلامة المهنيةبشركة رؤيئة بمدينة سبها
  • عضو لجنة العلمية المؤتمر الثقافي الدولي للدراسات المعاصرة: مسيرة بحثية في محاكاة الواقع واستشراف المستقبل، بدولة الاردن 2024
  • رئيس قسم البحوث والاستشارات العملية – بكلية الأدب –جامعة سبها-2021 -
  • أستاذ جامعي الدرجة العلمية – أستاذ مساعد النحو والصرف في اللغة السواحيلية
  • معتمدة البورد الأمريكي الكنديTOT- شهادة إعداد المدرب المحترف
  • الماجستير المصغر في العلاقات الدولية والدبلوماسية والتمثيل القنصلي-
  • - رئيس لجنة تشكيل إعداد الهيكلي التنطيمي اللاادارة العامة السلامة والصحة المهنية بجامعة سبها تحت رقم قرار (107) لسنة 2020

الأبحاث المنشورة

Malezi Ya Watoto Enzi Za Wazanzibari Wa Kale

المجلة: https://sebhau.edu.ly/journal/johs/article/view/1768

سنة النشر: 2021

تاريخ النشر: 0021-12-21

Maandalizi ya malezi ya watoto enzi za wazanzibar wa kale yalianza mapema mara mwanamke anapochukuwa uja uzito. Mjamzito aliandaliwa mambo maalumu kama chakula chake , nguo , sehemu maalumu ya kukaa ili ajifungue salama na kuanza kumlea mwana. Naye mwana aliyezaliwa alikuta ameshaandaliwa mambo yanayomhusu na hupokelewa kwa dua na shangwe toka kwa wanafamilia na wengine. Alipelekwa madrasa kujifunza kusoma kurani tukufu na elimu nyingine za maadili ya kiislamu ambazo ndizo zilizokuwa msingi mkuu wa kurekebisha maadili yake. Pamoja na haya alifundishwa kivitendo kuheshimu wengine katika jamii kwa kadri ya hadhi zao . Alipelekwa shule kujifunza elimu za mazingira na sayansi mbali mbali pamoja na lugha za kigeni na sanaa mchanganyiko ili kumjenga kimaarifa na kumwandaa kuitumikia jamii. Watoto walipobaleghe walipelekwa jandoni, kwa watoto wa kiume, na unyagoni kwa watoto wa kike. Huko walifunzwa namna ya kukabiliana na mabadiliko yaliyojitokeza katika miili yao na namna ya kuishi katika jamii wakiwa watu wazima tayari kuanzisha familia pindi muda utakapowadia. Malengo makuu ya malezi haya yalikuwa kumtayarisha mtoto kuishi maisha ya maadili mema katika jamii na kutoa mchango wake kwa kadiri ya nafasi yake katika jamii husika.

Uyakinishi Na Ukanushi Katika Kiswahili

المجلة: https://sebhau.edu.ly/journal/johs/article/view/1524

سنة النشر: 2021

تاريخ النشر: 0021-12-21

Abstract Lugha ni aina ya sauti ambazo watu wa lugha fulani hutumia kuwasiliana katika jamii. Lugha yoyote ya ulimwengu imejengwa na aina ya viambishi awali, kama Profesa (Kihore) ambaye amebobea katika sayansi yangu alisema: mofolojia na sarufi katika lugha ya Kiswahili: Mofimu inayohusiana na mzizi ni neno linalowakilisha kesi, au maana tofauti , na viambishi awali vina umuhimu maalum katika lugha ya Kiswahili.Kuna viambishi vinavyoelezea Hali ya kukanusha, uthibitisho wa nyakati tofauti, na athari ya kitenzi kikuu baada ya kuingia kwa mofimu ya kukanusha katika muundo halisi wa Lugha ya Kiswahili.

Tofauti ya Viambishi Kanushi Kati ya Kiswahili na Kiarabu

المجلة: الجامعة المفتوحة تنزانيا

سنة النشر: 2013

تاريخ النشر: 0013-02-15

Lugha katika jamii mbalimbali zimekuwa zikitofautiana kutoka eneo hadi eneo kutokana na athari za kijiografia. Utofautiano huo licha ya kupatikana kwenye mpangilio wa matamshi, huwepo pia kwenye sarufi zake. Wakimnukuu Pei na Ganor, Kihore na Wenzake (2003) wameifasiri sarufi kuwa ni ‘Sayansi ya muundo wa lugha pamoja na sheria na kanuni za matumizi yake ambayo kwa kawaida, hukubalika kwa watumiaji wake. Maana hiyo inatoa mwelekeo wa kubaini kwamba licha ya kila lugha kuwa na muundo wake, inayo pia sheria na kanuni za kimatamshi katika matumizi ya kila siku. Sarufi huhusisha vipengele vine vikuu ambavyo ni umbo-sauti (fonolojia), sarufi-maumbo (mofolojia), sarufi miundo (sintaksia), na umbo maana (semantiki)(Kihore na wenzake, 2003). Maneno katika lugha hujengwa kwa viambishi anuwai. Katika kuvitolea ufafanuzi Kihore (mtajwa) amesema: Ni mofimu zinazoambatanishwa kwenye mzizi wa neno ili kuwakilisha hali au dhana mbalimbali zinazofungamana na neno pamoja na mofimu hizo. Nafasi ya viambishi katika maneno hutegemea lugha husika. Katika lugha ya Kiswahili kwa mfano, viambishi hujitokeza mwanzoni au mwishoni mwa mzizi (Kihore, 2008). Kimsingi viambishi hujengwa kwa sauti moja au zaidi zenye kubeba jukumu maalum. Kwa mfano, katika Kiswahili kuna viambishi vya aina tofauti kama vile vya nafsi, njeo, urejeshi, vyenye kuonyesha hali katika umoja na wingi nk Kimaumbile yayo, viambishi hivyo vinaweza kuambatana pamoja na viambishi kanushi ili kujenga ukanushi wa neno. Ukanushi ni hali ya kukataa/kukana jambo. Ukataaji katika lugha hujitokeza katika hali na maeneo tofauti

المشاركة بورقة علمية في مؤتمر التعليم الجامعي وقت اللازمات والتعايش معها

المجلة: Corona Pandemic Conference: Benghazi – Libya – 2020

سنة النشر: 2020

تاريخ النشر: 2020-09-20

تناولت الدراسة مخاطر التعليم الجامعي وقت الأزمات وكيفية التعايش مع أزمة فيروس كورونا، وأجريت الدراسة على كلية الآداب جامعة سبها، وذكرت تعريفا للأزمة وأيضا تعريفا للتعليم الإلكتروني، وطرق تطبيق التعليم الإلكتروني، والاختلاف بين التعليم التقليدي والتعليم الإلكتروني، واعتمدت الدراسة على عدة تساؤلات في استبانة إلكترونية تحتوي على عدة متغيرات لمعرفة كيف تم التعامل مع أزمة كوفيد 19 من أعضاء هيئة التدريس بكلية الآداب، وهل هذا التعامل الذي تم كان في المستوى لمواجهة الأزمة؟

مشاركة بورقة علمية مخاطر الذكاء الاصطناعي على التعليم مدارس الجنوب لليبي نموذجا

المجلة: المؤتمر الثقافي الدولي للدراسات المعاصرة

سنة النشر: 2024

تاريخ النشر: 2024-07-24

هدف البحث إلى تعرّف تأثير الذكاء الاصطناعي في التعليم، وإلى الكشف عن الجوانب الإيجابية لاستخدام الذكاء الاصطناعي في التعليم، وإلى رصد المخاطر الناجمة عن استخدام الذكاء الاصطناعي في التعليم، ولتحقيق أهداف البحث تم اعتماد المنهج الوصفي بجانبه التحليلي؛ لمناسبته في الإجابة عن أسئلته، وتكونت عينة البحث من (69) مبحوثًا ومبحوثة . وأظهرت أبرز النتائج حيازة الهاتف؛ بوصفه تطبيقًا من تطبيقات الذكاء الاصطناعي على النسبة الكبرى في الاستخدام من قبل الطلبة، وتبين أن التأثير الناجم عن استخدام تطبيقات الذكاء الاصطناعي هو الأقل تفهمًا، ودراية، ومعرفة لدى أعضاء هيئة التدريس، ويعد ذلك من المخاطر الناجمة عن استخدام تطبيقات الذكاء الاصطناعي، وجاءت أبرز التوصيات في ضوء نتائج البحث على النحو الآتي: أن تهتم المؤسسات التربوية المعنية بإقامة الدورات التدريبية التي تدعم الاستخدام الأمثل لتطبيقات الذكاء الاصطناعي. الكلمات المفتاحية: الذكاء الاصطناعي، مخاطر الذكاء الاصطناعي، التعليم.

Maisha Ya Jamii Ya Wazanzibari Hapo Zamani

المجلة: جامعة سبها

سنة النشر: 2021

تاريخ النشر: 2021-08-15

كتابمنشور

الحياة الاجتماعية للزنجباريين منذ القدم

المجلة: جامعة سبها

سنة النشر: 2021

تاريخ النشر: 2021-05-08

مقدمة عزيزي القارئ : عندما تقرأ هذا الكتاب أول مرة ،وتتبع صفحاته الواحدة تلو الأخرى ،سينشرح صدرك انشراحا كبيرا بسبب مضمون الكتاب ،وما يحويه من موضوعات قيمة جدا توضح للقارىء الكريم الاطلاع ،والإلمام بثقافة إحدى شعوب القارة الأفريقية الواقعة في شرق القارة ،ألا وهي : ثقافة الشعب الزنجباري . وهذا الكتاب يسلط الضوء على الحياة القديمة التى كان يعيشها الزنجباريون مع بعض التفاصيل الخاصة بهذا الشعب. حيث كان الشعب الزنجباري يعيش معيشة المحبة والاحترام فيما بينهم، ويتبادلون الزيارات، والنصائح،ويتعاونون فيما في تربية أطفالهم ، وتعليمهم أنواع الأدب، وفي مناسبات الزواج والمآتم نجدهم يدا واحدة ، يواسى بعضهم بعضا. إن هذا الكتاب يذكرنا كثيرا بأمور مضت فى الحياة السواحلية ، وخاصة فى زنجبار ، وكيف كانت ، وقد يظن من يقرأ هذاالكتاب أنه يحلم، بسبب حدوث تغير كبير فى هذا العصر، ومع هذا التغير فإن كثيرا من الزنجباريين لايزالون يتمسكون بهذه العادات الجميلة. إنّ هذا الكتاب مليئ بوقائع وقعت في الماضي ، وقد عاشها الزنجباريون، مثالا على ذلك إستعدادات المرأة للولادة , مع توضيح معظم الأمور التي تختص بتجهيزات ما قبل ولادة المرأة الحامل، وما بعد الولادة ، كتسمية المولود ,والنظر إليه, وغذاء المولود والأم, وسقوط السرة ,وكيفية فطام الطفل عن الرضاعة، وتحدث هذا الكتاب أيضا عن طرائق تربية المولود وتعليمه الأدب ، كآدب الأكل، والتحدث، واحترام كبار السن،... إلخ. لقد بين الكتاب بالتفصيل خطوات الزواج عند الزنجباريين ، من الخطوبة إلى دخول الزوجين إلى بيتهم،. إن هذا العمل يعتبر أحد الأعمال التي تساهم فى حفظ الثقافة والتراث الزنجباري ، ولو بقدر يسير. فالمؤلفون الذين وصلوا تنزانيا لطلب العلم ، بذلوا جهدا كبيرا في إجراء هذا البحث حول حياة الزنجباريين ، وعلى الرغم من أن هذا البحث قد تناول بالدراسة والتركيز على الأفراد المقيمين بجزيرة إنغوجا وليس غيرها , إلا أنّه سيكون داعما كبيرا في تقريب الآخرين لمعرفة أساليب حياة و معيشة السواحليين في تلك الأزمنة .