ملف المستخدم
صورة الملف الشخصي

د٠ احمد محمد عثمان محمد

إرسال رسالة

التخصص: الدراسات الإسلامية

الجامعة: نيالا

النقاط:

6
معامل الإنتاج البحثي

الخبرات العلمية

  • نبذة مختصرة د. احمد محمد عثمان.. استاذ مشارك بقسم الدراسات الإسلامية تخصص التفسير وعلوم القرآن بجامعة نيالا / السودان .اعمل أستاذا لدى كلية ا

الأبحاث المنشورة

الحوار في القرآن الكريم والسنة النبوية ودوره في معالجة إتجاهات العنف والتطرف في المجتمع

المجلة: مجلة جامعة نيالا للعلوم الإنسانية

سنة النشر: 2017

تاريخ النشر: 2017-06-28

( الحوار في القرآن الكريم والسنة النبوية ودوره في معالجة إتجاهات العنف والتطرف في المجتمع ) ✍ Dr.ahmed112@gmail.com ملخص البحث إن الحديث عن الحوار في القرآن الكريم والسنة النبوية ودورهما في معالجة إتجاهات العنف والتطرف الديني يعد من الموضوعات المهمة والملحة في هذا الزمان الذي كثر فيه الفتن ، وتعالت فيه الصيحات والدعوات ، وتناكرت واختلفت ، وبرزت إتجاهات وبعض التيارات والجماعات لتتخذ منهجا وأسلوبا غير الحوار ، فظهر دعاة العنف والتطرف بلبوس جديد أعاد للأذهان صور الجاهلية الأولى ، فكان لزاما للدعاة إلى الله ، والباحثين والمهتمين بقضايا المجتمع أن يتصدوا لهذا النوع من الإنحراف ، ومن ثم ليعلو من قيمة الحوار وقبول الآخر وفق الأسس والضوابط الشرعية . ويأتي هذا البحث المتواضع ليرمي بحجر في هذا البحر رجاء التذكير ببعض من تحديات أمتنا الإسلامية ، مستبينا معالم الحوار ومفهومه وغاياته من خلال القرآن الكريم والسنة النبوية الشريفة ، وموضحا ماهية العنف والتطرف مع بيان الأسباب وبعض من طرق العلاج . والبحث في مجموعه يعد محاولة متواضعة حاول الباحث من خلالها الربط بين قضية الحوار مع ما تعانيه البشرية من إختلال في المفاهيم والمصطلحات في قضايا العنف والتطرف . وأخيرا جاءت خلاصة البحث مشتملة على الخاتمة والمتمثلة في النتائج والتوصيات والتي من بينها : أن الحوار وسيلة مهمة وضرورية لهداية البشر ، وله آدابه ، واصوله ، وأنه بمثابة جسر للتواصل . وأن العنف والتطرف الذي يبدو في المجتمعات في غالبه يعود إلى غياب الحوار ، أو ضعفه . والقرآن الكريم والسنة النبوية سابق لكل الدعوات والفلسفات في الإهتمام بالحوار ، والتأسيس لقواعده وأصوله وآدابه . كما أن الدعوة للحوار لا تعني الإنهزام والذوبان ، وأن الحوار المباشر المصحوب بالرفق واللين أدعى لتحقيق الغايات ، وأنجح في معالجة العنف والتطرف في المجتمع ، ولا يمكن أن يتحقق السلام الإجتماعي إلا بالحوار الجاد ، والمجادلة بالتي هي أحسن ، ومن خلال النصوص الشرعية ، والأصول الحاكمة ، والآداب الرفيعة وبالمتخصصين من ذوي الإحترام والدراية . والله من وراء القصد وهو يهدي السبيل. د٠ أحمد محمد عثمان

الصراع القبلي في دارفور الأسباب وآفاق الحل

المجلة: مجلة جامعة نيالا للعلوم الإنسانية

سنة النشر: 2016

تاريخ النشر: 2016-12-13

الصراع القبلي في دارفور ( الأسباب وآفاق الحل ) ملخص البحث : تناولت الدراسة العوامل والأسباب المؤدية إلى الصراعات القبلية في دارفور ، وبينت أن هناك عوامل وأسباب محلية على الأرض في دارفور ، وأخرى ذات أبعاد على مستوى الدولة تتعلق بعامل التنمية ، وطرق توزيعها ونصيب ولايات دارفور منها طيلة الحكومات الوطنية المتعاقبة ، كما أن المحور السياسي هو الآخر لعب دورا في الصراع والتنافس ، زاد من وتيرة الصراع ، إضافة إلى العوامل الإقتصادية ، وحالة الفقر ، وطرق إستخدامات الأراضي ، وصراع الحواكير . تناول البحث الأبعاد الإقليمية في الصراع وأثر الحدود المفتوحة ، والإمتدادات القبلية للسودان عند دارفور مع بعض دول الجوار ، والنشاط السالب للحركات المسلحة وأثره على الصراع . كما تناول البحث بعض من الآفاق ورؤى الحل قد تكون مدخلا لمقترحات احتواء الأزمات القبلية في دارفور . وخلصت الدراسة ببعض من آفاق الحلول تمثلت في الآتي : ▶️ إعادة الثقة بين مكونات المجتمع من خلال نشر ثقافة السلام ، وإدارة الحوار الدارفوري الشامل . ▶️ إعادة النظر في طرق إستخدامات الأراضي وإعلاء حق المواطنة . ▶️ الإسراع للتوقيع على إتفاقية سلام مع الحركات غير الموقعة ، تنهي حالة الإحتراب ، تدعيما للسلم الإجتماعي في دارفور ، وتمكين النازحين واللاجئين من العودة . ▶️ التنمية مفتاح للسلام الإجتماعي، ومدخل لإنهاء الصراع التنافسي حول الخدمات . ▶️ تبني مبادرة مجتمعية شعبية لإشاعة روح التسامح والتصافي وقبول الآخر . ▶️ قيام الدولة بواجباتها في السيطرة على حدودها مع دول الجوار الدارفوري وإعطائها عناية خاصة من خلال التعاون المشترك مع دول الجوار ، وتنمية المجتمعات الحدودية . ▶️ تحقيق العدالة وإحقاق الحقوق ورد المظالم وسيادة حكم القانون . وفيما يلي أهم التوصيات : 1️⃣ بسط هيبة الدولة وتكوين آلية لجمع السلاح ، والسيطرة على الخارجين عن القانون . 2️⃣ إتباع الطرق الحديثة في إدارة الموارد بصورة صحيحة ، والعمل الجاد لتوطين الرحل ، وتحسين نسل الماشية ، وتحديث طرق الزراعة . 3️⃣ تطوير آلية العرف الأهلي في مجال فض النزاعات في دارفور . 4️⃣ تكوين آليات الإنذار المبكر والإستشعار لإحتواء أي بوادر للصراع ، ومراجعة كل المصالحات القبلية ، ومتابعتها عبر آليات منعا لتجدد الصراع مرة أخرى . 5️⃣ على الدولة الإهتمام بتوفير الخدمات والتنمية، والإسراع في تكملة البنيات الأساسية من الطرق وغيرها لربط مواقع الإنتاج بمواقع الإستهلاك والتسويق . 6️⃣ تحييد رجل الإدارة الأهلية من الإستقطاب السياسي ، وأن يكون قائدا مجتمعيا محايدا حتى يحظى بإحترام منسوبيه .

القيم التربوية في القرآن الكريم والسنة النبوية ( التواضع نموذجا ))

المجلة: مجلة جامعة البطانة للعلوم الإنسانية والإجتماعية

سنة النشر: 2017

تاريخ النشر: 2017-12-06

القيم التربوية في القرآن الكريم والسنة النبوية( التواضع نموذجا ) ✍ Dr.ahmed112@gmail.com ملخص البحث إن القيم التربوية الأخلاقية في القرآن الكريم والسنة النبوية تكتسب أهميتها العظمى لما تمثله في حياة الإنسان بإعتبارها حجر الزاوية لبناء المجتمع السعيد ، ولا يمكننا أن نتصور الإنسان بدون مكارم الأخلاق ، ومن بين هذه القيم التربوية قيمة التواضع ، وتكمن أهمية هذه الدراسة في الأثر العظيم الذي يحدثه التواضع في إستقامة الأفراد ، والجماعات والترجمة العملية لمفاهيم ومضامين قيمة التواضع ، وتحتوي هذه الدراسة على مقدمة واربع محاور وخاتمة . إتبع الباحث المنهج الإستقرائي التحليلي وخلص إلى نتائج أهمها : أن منهج الإسلام في التربية والأخلاق وبخاصة خلق التواضع متمثلا في القرآن الكريم والسنة النبوية المطهرة ، له السبق في الإهتمام بهذا النوع من الأخلاق الإنسانية ، وأن التواضع خلق نبيل يشمل خيرات كثيرة ، وفوائد جمة ، وأن هناك فرق كبير بين التواضع والمهانة . فالتواضع متولد بين العلم بالله ومعرفة أسمائه وصفاته ونعوت جلاله وتعظيمه ومحبته وإجلاله ، ومن معرفة العبد لنفسه وتفاصيلها وعيوب عملها وأمانها ، فيتولد من بين ذلك كله خلق التواضع . أما المهانة : فهي الدناءة والخسة وبذل النفس وابتذالها في نيل حظوظها وشهواتها . وبناء على ماتوصل اليه البحث من نتائج فإن الباحث يوصي بالآتي : ١/ أن يسهم المختصون والمهتمون كل وفق ما تيسر له في نشر ما يتضمنه القرآن الكريم والسنة النبوية المطهرة من قيم وأخلاق ، من شأنها خدمة الإنسانية ، والحد من ظواهر الإنحطاط الأخلاقي والتردي القيمي . ٢/ أن تمكن المؤسسات التربوية من القيام بمسئولياتها تجاه تربية الناشئة تربية فيها التواضع ولين الجانب وقبول الحق . ٣/ الإكثار من البحوث العلمية في القرآن الكريم والسنة النبوية لإستخلاص المبادئ والقيم الأخلاقية التي تعين الأمة الإسلامية وناشئها ، وتكفينا عن تخرصات التربية الغربية . والله من وراء القصد وهو يهدي السبيل. د٠ أحمد محمد عثمان

نظرات في النفس الإنسانية ( دراسة قرآنية)

المجلة: مجلة جامعة البصرة _ العراق

سنة النشر: 2017

تاريخ النشر: 2017-08-15

نظــرات في النفــس الإنسانية  (دراســة قــرآنية) إعــداد : الدكتور أحمد محمد عثمان محمد ملخص البحث: إن الإنسان مخلوق من مخلوقات الله سبحانه وتعالى ـ خلقه فأحسن خلقته ، صوره فأحسن صورته . وكرمه بنعمة العقل على سائر المخلوقات . وهذه الدراسة للنفس الإنسانية قصد منها بيان المبتدأ والأصل لهذا الإنسان والربط بين خلقه وأصله وفطرته ، ومن ثم إعادة القراءة لأقسام النفس الثلاثة ( أمارة بالسوء ، ولوامة ، ومطمئنة ) مع بيان ما يستوجب على النفس من مراقبة ومحاسبة ومن خلال البحث يتضح للقارئ أهمية هذه الورقة العلمية في كونها تعتبر تفعيلاً للدراسات القرآنية بطريقة موضوعية وفي الإسهام في ربط العلوم الشرعية المتعلقة بالإنسان مع بعضها . أتبع الباحث المنهج الاستقرائي التحليلي وخلص إلى نتائج أهمها : إن نصوص القرآن الكريم في مجملها إما كلام عن الإنسان أو خطاب مباشر له ، وإن الهداية والإستقامة ليستا بيد الإنسان ولكن الله يهدي من يشاء  وأن التفكر في أمر النفس الإنسانية يعد واحدة من الطرق المؤدية إلى الإيمان بالله .